تأثيرات جائحتي الصراع والحرب وكوفيد-19 على التعليم العام في اليمن وزيادة الفاقد التعليمي -التعلمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مركز البحوث والتطوير التربوي جمهورية اليمن

المستخلص

هدفت الدراسة لتحديد تأثيرات الصراع والحرب وجائحة كوفيد-19 على التعليم، والإجراءات المتبعة للحد من تلك التأثيرات. حيث أدى الحرب إلى تدمير (2507) مدرسة؛ وتوقيف مرتبات (72%) من إجمالي المعلمين منذ أكتوبر 2016 الأمر الذي تسبب في غيابهم عن المدارس وخفض عدد الأيام الدراسية لمئة يوم فقط بمتوسط 3 ساعات في اليوم، وبلغ نسبة الفاقد التعليمي التعلمي (65%)، وتوقف برامج تدريب المعلمين. وتوقفت عملية التطوير للمناهج والخطط الاستراتيجية لتوفير التعليم للجميع وتوقفت طباعة الكتب الدراسية. كما تراجع اهتمام الأسر بالتعليم وانتشرت ظاهرة عمالة الأطفال. بما أسهم في تقليص فرص الالتحاق ورفع معدلات التسرب وعرض خمسة مليون طفل لخطر فقدانهم فرص التعليم. وزادت جائحة كوفيد-19 من تأثير الحرب نتيجة إغلاق جميع المدارس وحرمان 6 مليون طفل من التعليم وبلغ حجم الفاقد التعلمي (525) درساً، مما أثر سلباً على جودة التعليم وضاعف من نسب التسرب. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من الرؤى والمقترحات للحد من نسبة الفاقد التعليمي.

الموضوعات الرئيسية