استهدفت الدراسة تحديد الكفايات المتطلبة لمعلمي العلوم قبل الخدمة للتلاميذ الصم لممارسة التعليم متعدد اللغات في ظل فلسفة تدويل التعليم والحكم على مستوى امتلاكها وممارستها منهم في التدريس الصفي لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة، واستخدمت الدراسة منهج البحث الكيفي بأدواته (تحليل الوثائق، المقابلة الملاحظة بالمعايشة التعليمية وفق الأسلوب الاثنوجرافي) وقد اقتصرت على عينة من معلمي العلوم قبل الخدمة في كلية التربية جامعة الأزهر الإعاقة السمعية، وعينة من المقررات الدراسية في برامج إعدادهم، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها:-
نوجد مجموعة متنوعة من الكفايات المتطلبة لممارسة التعليم متعدد اللغات لفئة التلاميذ الصم في العلوم.
قصور تضمين هذه الكفايات في برنامج إعداد معلم العلوم لهذه الفئة من التلاميذ.
ضعف امتلاك وممارسة معلم العلوم قبل الخدمة للتلاميذ الصم في كفايات التعليم متعدد اللغات.
وقد قدمت الدراسة مجموعات من التوصيات أهمها: تضمين كفايات التعليم متعدد اللغات في برنامج إعداد معلم العلوم قبل الخدمة للتلاميذ الصم، وتدريبهم لممارستها صفيًا.
عبد العليم شرف, عبد العليم محمد. (2024). كفايات التعليم متعدد اللغات لدى معلمي العلوم قبل الخدمة للتلاميذ الصم "دراسة تحليلية كيفية". المجلة التربوية الشاملة, 2(1), 57-74. doi: 10.21608/ejc.2024.333556
MLA
عبد العليم محمد عبد العليم شرف. "كفايات التعليم متعدد اللغات لدى معلمي العلوم قبل الخدمة للتلاميذ الصم "دراسة تحليلية كيفية"", المجلة التربوية الشاملة, 2, 1, 2024, 57-74. doi: 10.21608/ejc.2024.333556
HARVARD
عبد العليم شرف, عبد العليم محمد. (2024). 'كفايات التعليم متعدد اللغات لدى معلمي العلوم قبل الخدمة للتلاميذ الصم "دراسة تحليلية كيفية"', المجلة التربوية الشاملة, 2(1), pp. 57-74. doi: 10.21608/ejc.2024.333556
VANCOUVER
عبد العليم شرف, عبد العليم محمد. كفايات التعليم متعدد اللغات لدى معلمي العلوم قبل الخدمة للتلاميذ الصم "دراسة تحليلية كيفية". المجلة التربوية الشاملة, 2024; 2(1): 57-74. doi: 10.21608/ejc.2024.333556