واقع استخدم طريقة الاستقصاء في تنمية مهارات التفكير التأمُّلي لدى طفل الرَّوضة من وجهة نظر المعلِّمات

المؤلفون

1 جامعة أم القرى، كلية التربية، المناهج وطرق التدريس

2 معلمة رياض أطفال، وزارة التعليم؛ وباحث دكتوراه بجامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى معرفة واقع استخدام طريقة الاستقصاء في تنمية مهارات التفكير التأمُّلي لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلِّمات، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدِّراسَة المنهج الوصفي، وأداتي المقابلة والاستبيان لجمع المعلومات، وتم تطبيق أداة الاستبانة على (244) معلِّمة من معلِّمات رياض الأطفال الحكومية في مدينة مكة المكرمة، وتوجيه عدد من الأسئلة لمقابلة (7) من معلِّمات رياض الأطفال الحكومية بمدينة مكة المكرمة، ولتحقق من أهداف الدراسة وتحليل البيانات التي تم تجميعها فقد تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة، وقد توصلت الدِّراسَة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات من أهمها اتفاق نتائج الاستبانة مع نتائج المقابلة في مستوى وعي معلمات رياض الأطفال بأهمية طريقة الاستقصاء في تنمية مهارات التفكير التأملي، وتعزيز استخدام معلِّمات رياض الأطفال طريقة الاستقصاء في تنمية مهارات التفكير التأمُّلي، مع اقتراح إجراء دراسة تتناول المعوقات التي تحد من استخدام معلمات رياض الأطفال لطريقة الاستقصاء في التدريس ومقترحات لحلها.

الكلمات الرئيسية