التفكير المنظومي لدى طلبة الجامعة (دراسة مسحية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التفكير المنظومي لدى طلبة الجامعة، ولتحقيق هدف البحث تم تبني اختبار التفكير المنظومي الذي اعدهُ (عليوي،2022) والمكون من (74) فقرة و بأربعة بدائل طبق الاختبار على عينة تتألف من (120) طالبا وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة من طلبة كلية التربية - ابن رشد للعلوم الإنسانية ومن الصفوف الدراسية الأربعة.
تم معالجة بيانات الدراسة إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي، أسفرت النتائج عن ضعف مستوى عينة البحث (طلبة كلية التربية - ابن رشد للعلوم الإنسانية) بالتفكير المنظومي وكذلك أسفرت النتائج بأن طلاب وطالبات كلية التربية ابن رشد يتصفون بانخفاض في التفكير المنظومي و كما أسفرت النتائج أن طلاب الصفوف (أولى ، ثانية ، ثالثة ، رابعة). يتسمون بضعف التفكير المنظومي لديهم، في ضوء نتائج البحث خرج البحث الحالي بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية