Executive Functions and their Relationship to Social Skills in Children with and without Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Faculty of Education - Zagazeg University

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الوظائف التنفيذية والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال الأسوياء وذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. تكونت عينة الدراسة من ثمانين أما (40 أما لأطفال عاديين و40 أما لأطفال مصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تم استخدام المقاييس؛ الوظائف التنفيذية، وتشمل ثلاثة أبعاد فرعية: المرونة المعرفية، والسيطرة المثبطة، والذاكرة العاملة، والمهارات الاجتماعية؛ وتتضمن أربعة أبعاد فرعية: مهارات الاتصال. ومهارات توكيد الذات، والمهارات الوجدانية، ومهارات ضبط النفس، ومقياس أعراض اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط، واختبار الذكاء، وباستخدام معاملات الارتباط واختبار (ت) للعينات المستقلة، توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين الوظاف التنفيذية والمهارات الاجتماعية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في كل من الوظائف التنفيذية والمهارات الاجتماعية، بينما توجد فروق بينهما في اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط لصالح الأولاد، كما توجد فروق بين الأشخاص الأسوياء والذين يعانون من اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط في الوظائف التنفيذية لصالح الأشخاص الأسوياء؛ بينما لا توجد فروق بينهما في المهارات الاجتماعية. وأوصت الدراسة بتعزيز الوظائف التنفيذية لدى الأطفال المصابين باضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط.

الكلمات الرئيسية