أثر إدارة الكفاءات على الإدارة بالمسؤولية في جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

- كلية التربية، جامعة أم القرى

المستخلص

     هدفت الدارسة إلى معرفة أثر أبعاد إدارة الكفاءات على الإدارة بالمسؤولية في جامعة أم القرى. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، تم توزيعها على عينة عشوائية من الموظفين الاداريين عدد (90) موظف/موظفة في جامعة أم القرى في مقر العابدية.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها ما يلي: إن مستوى إدراك افراد الدراسة لإدارة الكفاءات جاءت بدرجة متوسطة. إن مستوى إدراك أفراد الدراسة للإدارة بالمسؤولية جاءت بدرجة عالية، توجد علاقة موجبة طردية وذات علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات عينة البحث في كل من أبعاد إدارة الكفاءات ومحور الإدارة بالمسؤولية. يوجد تأثير معنوي ذات دلالة إحصائية لأبعاد إدارة الكفاءات على الإدارة بالمسؤولية. توصي الدراسة بالعمل على عقد دورات تكوينية أو ورشات عمل تهدف إلى تعريف الموظفين عامة والمديرين خاصة بأسلوب الإدارة بالكفاءات، والعمل تطبيق ابعاد الإدارة بالمسؤولية وذلك بوضع خطط إدارية تنفيذية تترجم الخطة الإستراتيجية وتحدد الأدوار لربط الأداء المؤسسي بمراكز المسؤولية.

الكلمات الرئيسية