درجة العجز المتعلم في الرياضيات لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فلسطين في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة فلسطين التقنية خضوري

2 جامعة النجاح الوطنية

المستخلص

1- الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة العجز المتعلم في الرياضيات لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في فلسطين في ضوء بعض المتغيرات، حيث تكونت عينة الدراسة من (175) طالب وطالبة ، وتشمل المحافظات الأتية ( نابلس، طولكرم، سلفيت)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي ، في حين تكونت أداة الدراسة من الإستبانة واشتملت على ثلاث محاور ( المجال المعرفي، المجال الوجداني، المجال النفس حركي)،وتوصلت الدراسة إلى النتائج أن الدرجة الكلية لمحاور العجز المتعلم في الرياضيات لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة جاءت متوسطة بمتوسط حسابي (3.54) وانحراف معياري (0.24) وكانت أكثر المحاور امتلاكهم للعجز المتعلم في الرياضيات المجال الوجداني ثم يليه المجال المعرفي وأقل هذه المحاور امتلاكاً للعجز المتعلم في الرياضيات المجال النفس الحركي وبدرجة منخفضة وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الوسائل التعليمية الحديثة التكنولوجية مثل البوبوينت لايضاح الاشكال الهندسية للمتعلم ، ونشر الوعي لدى طلبة الجامعات بأهمية الرياضيات ليكتسب الطلبة اتجاهات ايجابية نحوها ويؤثر على تحصليهم العلمي,
الكلمات المفاحية: العجز التعلم، الرياضيات، جامعة القدس المفتوحة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية