مُبادرة مشرف المُدير في مدارس الولايات المُتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد باحث - المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

2 مشرف إدارة مدرسية ، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان

3 مدير مدرسة ، وزارة التربية والتعليم ، سلطنة عُمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مُبادرة مشرف المُدير في مدارس  الولايات المُتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات،  وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مُبادرة مشرف المُدير في الولايات المُتحدة الأمريكية ركزت على خمسة مجالات رئيسة ؛ الأول مراجعة التوصيف الوظيفي لمٌشرفي المُديرين للتركيز على القيادة التعليمية، والثاني تقليص عدد المُديرين الذين يتولى مسؤوليتهم مُشرفوهم؛ والثالث تدريب المشرفين وتطوير قدراتهم لدعم مديري المدارس ، والرابع تطوير أنظمة لتحديد وتدريب المشرفين الجدد، والخامس تعزيز هياكل المكتب المركزي للتعليم في المناطق التعليمية لدعم واستدامة التغييرات في دور مٌشرفي المديرين. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان ببناء معايير مهنية لمُشرفي الإدارة المدرسية، وتعديل توصيفهم الوظيفي بحيث يتضمن دعم مُديري المدارس في مجال القيادة التعليمية، ومٌشاركة الجامعات والمؤسسات التعليمية والتدريبية والبحثية في المجتمع المحلي مع المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين في برامج إعداد وتأهيل مُديري المدارس وتنميتهم المهنية، وتقليل عدد مديري المدارس الذين يُشرف عليهم مٌشرفو الإدارة المدرسية لتوفير لهم الوقت الكافي للقيام بواجباتهم الوظيفية بجودة وتميز.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية