الرؤية المستقبلية لتطوير مجال القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي (الجزء الثاني)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ورئيس مجلس أمناء المؤسسة القومية للبحوث والاستشارات والتدريب (NRCT)

المستخلص

تهدف هذه الورقة إلى تقديم رؤية مستقبلية لتطوير مجال القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي في الجامعات المصرية، باعتباره أحد الركائز الأساسية في منظومة التعليم والبحث العلمي. تعتمد الرؤية على منهجية التخطيط الإستراتيجي، حيث مرت بعدة مراحل تضمنت تحليل الوضع الراهن، تحديد التحديات القائمة، وصياغة معايير ومؤشرات قياس الأداء لضمان تحقيق الأهداف المرجوة. كما تسلط الورقة الضوء على الاتجاهات البحثية الحديثة في مجال القياس والتقويم، بما في ذلك الاختبارات التكيفية المحوسبة، نمذجة المعادلة البنائية، التقويم البديل، والتقييم الإلكتروني، مع التركيز على رقمنة القياس والتقويم من خلال بنوك الأسئلة الإلكترونية ونظرية الاستجابة للمفردة. بالإضافة إلى ذلك، تقترح الورقة عددًا من الإستراتيجيات لتعزيز جودة التعليم، تطوير المناهج، ودعم البحث العلمي، مع التأكيد على أهمية التعاون الدولي والشراكة المجتمعية في تحقيق هذه الأهداف. وخلصت الورقة إلى أن تبني هذه الرؤية سيسهم في تحقيق العدالة والموضوعية في التقييم، وتحسين جودة التعليم، وتعزيز مكانة التخصص على المستويين المحلي والدولي.
ملحوظة: تم نشر الجزء الأول من هذه الرؤية في مجلة كلية التربية جامعة العريش أكتوبر 2021 المجلد 9، العدد 28 - الصفحة 19-55. وقد قدمت تلك الورقة الى لجنة الترقيات لعلم النفس التربوي والصحة النفسية عام 2020.
رابط الجزء الأول: https://foej.journals.ekb.eg/article_196309.html

نقاط رئيسية

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

إبراهيم محمد على أحمد، (2017). الكشف عن الأداء التفاضلي لمفردات اختبار تحصيلي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وفقا لنظريتي القياس التقليدية والاستجابة للمفردة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية جامعة الزقازيق.
إخلاص العطيان (2018). أثر معالجة القيم المتطرفة في اختبارات تيمس الدولية TIMSS,2011)) على تقديرات المعالم للفقرات ودقتها وفقًا لنظرية الاستجابة للفقرة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية) المجلد (8) 32. 
أمطانيوس ميخائيل (2015). القياس والتقويم النفسي والتربوي للأسوياء وذوي الحاجات االخاصة. عمان : دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
أمينة محمد كاظم (1988). دراسة نظرية نقدية حول القياس الموضوعي للسلوك (نموذج راش). الكويت: سلسلة الكتب المختصة، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
أمينة محمد كاظم (1994). تدريج ومعايرة المقاييس: معايير نمو طفل ما قبل المدرسة. في: محمد عماد الدين إسماعيل وناهد رمزي وليلى كرم وأمينة كاظم وهدى ناشف، المجلد الثاني، الدراسة النفسية، القاهرة: رئاسة مجلس الوزراء، المجلس القومي للطفولة والأمومة، 114- 232.
أمينة محمد كاظم (1996 أ). دراسة نظرية نقدية حول القياس الموضوعي للسلوك ـ نموذج راش". في أنور الشرقاوي وآخرون، اتجاهات معاصرة في القياس والتقويم النفسي والتربوي، القاهرة: الأنجلو المصرية، ص ص 281 ـ 430.
أمينة محمد كاظم (1996 ب). مستوى العينة وتدرج بنك الأسئلة باستخدام نموذج "راش" دراسة تجريبية في أنور الشرقاوي وآخرون، اتجاهات معاصرة في القياس والتقويم النفسي والتربوي، القاهرة: الأنجلو المصرية، 547-583
أمينة محمد كاظم (2000). اتجاهات معاصرة في بناء بنوك الأسئلة. في: الأسس التربوية لإعداد المعلم الجامعي. القاهرة: جامعة عين شمس، ط3، 321 - 342.
أياد محمد حمادنة (2009). استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في بناء اخبار محكي المرجع في الرياضيات وفق النموذج اللوجستى ثلاثي المعلم، مجلة العلوم النفسية والتربوية، الأردن. م (10)، ع (2). ص 215 – 249.
راشد حماد الدوسري (2004). القياس والتقويم التربوي الحديث. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
زايد صالح ابراهيم بني عطا (2018). أثر القيم المتطرفة على الأداء التفاضلي لفقرات اختبار الرياضيات في الدراسة الدولية تيمس تبعًا لمتغير الجنس، دراسات العلوم التربوية، المجلد 45 , العدد 4 , ملحق 2. الجامعة الاردنية، عمادة البحث العلمي.
شحته عبد المولى (1999): تقويم بناء الاختبارات المرجعة إلى المحك / المعيار في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة والنظرية التقليدية.  رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
صالح محمد علي أبو جادو، (2005). علم النفس التربوي، دار المسيرة، عمان، الأردن.
صفوت فرج (2002). القياس النفسي. (ط6).القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .
صلاح أحمد مراد (1997). اتجاهات معاصرة في القياس النفسي. المؤتمر التربوي الأول بسلطنة عمان، اتجاهات التربية وتحديات المستقبل (7- 10 ديسمبر)، ص ص: 1-19.
صلاح الدين محمود علام (1991). : دراسة مقارنة لبعض طرق تحديد مستويات الأداء في اختبار مرجعي المحك " المجلة المصرية للدراسات النفسية، تصدرها الجمعية المصرية للدراسات النفسية، القاهرة، العدد1، سبتمبر ص 77-96.
صلاح الدين محمود علام (2002). القياس والتقويم التربوي والنفسي، القاهرة، دار الفكر العربي.
صلاح الدين محمود علام (2004). التقويم التربوي البديل أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية، القاهرة، دار الفكر العربي.
صلاح الدين محمود علام (٢٠٠5). نماذج الاستجابة للمفردة الاختبارية أحادية البعد ومتعددة الابعاد وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي، الطبعة الاولي، دار الفكر العربي، القاهرة.
صلاح الدين محمود علام (2007). الاختبارات التشخيصية محكية المرجع فـي المجـالات التربوية والنفسية والتدريبية. القاهرة: دار الفكر العربي.
عادل كمال خضر (1999). وضع البحث النفسي في مصر. الهيئة المصرية للكتاب: مجلة علم النفس، 52، 20-38.
عبد المجيد نشواتي (2003)، علم النفس التربوي (الطبعة الرابعة)، عمان: الفرقان للنشر والتوزيع، صفحة 17-20.
عبد الناصر السيد عامر (2004). أداء مؤشرات حسن المطابقة لتقويم نموذج المعادلة البنائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 14(45)، 105-157.
عزت عبد الحميد حسن (2016). الإحصاء المتقدم للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية تطبيقات باستخدام برنامج Listel 8.8. القاهرة: دار الفكر العربي.
فؤاد أبو حطب وآمال صادق (1996). علم النفس التربوي. القاهرة: الأنجلو المصرية.
محمد المري محمد إسماعيل (2011). تقييم بعض البحوث والدراسات العربية والأجنبية في مجال العلوم النفسية. دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية جامعة الزقازيق،70، ص 273-298
محمد بشير زينة (2017). لغة البرمجة الإحصائية R (الإصدار الأول). حلب.
محمد حبشي (2011). الخصائص السيكومترية لاستبانة إدارة الوقت لدى عينة من طلاب الجامعة في مصر والسعودية: دراسة تقويمية لنظرية القياس التقليدية ونظرية الاستجابة للمفردة. المجلة التربوية. 25(99) الجزء الأول. 353- 410.
محمد محمد فتح الله (2016). بنوك الأسئلة الإجراءات التنفيذية والمتطلبات ونماذج تطبيقية ورقة عمل قدمت لمؤتمر العلمي الدولي الثاني للقياس والتقويم في مصر جامعة الزقازيق بعنوان " القياس والتقويم والمؤسسات التعليمية – الواقع والرؤى المستقبلية، يومي السبت والأحد 30-31 يونيو 2016 م
محمد محمد فتح الله (2018). بنوك الأسئلة والتصحيح الالكتروني التطوير الحقيقي لمنظومة تقويم تحصيل المتعلمين المتطلبات والإجراءات التنفيذية مجلة كلية التربية، جامعة العريش، العدد السادس عشر أكتوبر 2018.
محمد محمد فتح الله (2020 أ). جودة إعداد مفردات إنتاج الاستجابة الاختبارية (المقال) وموضوعية تقدير درجاتها في ضوء معايير جودة التقويم التربوي، مجلة القياس والتقويم، يصدرها مركز القياس بجامعة المنيا، العدد الأول يناير 2020.ص 1-28
محمد محمد فتح الله (2020 ب). الدليل التنفيذي لمنظومة بنوك الأسئلة، مجلة القياس والتقويم، يصدرها مركز القياس بجامعة المنيا، العدد الأول يناير 2020.ص 125-146
محمد منصور الشافعي (2014). تأثير انتهاك بعض افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة على تدريج بنك الأسئلة ودقة معادلة الاختبارات البنكية المسحوبة، مجلة كلية التربية بنها، العدد (98) ص431-498.
محمد يحيى ناصف (2014). تصور مقترح لتطوير منظومة تقويم طلاب المرحلة الثانوية في ضوء خبرات بعض الدول، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي (2015). تطوير بنك أسئلة لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية، قسم البحوث، القاهرة.
مروان عبد العزيز دبدوب (2007). المتغيرات الوهمية بديلة عن تقدير القيم المفقودة في تجارب التصاميم الأساسية. مجلة علوم الرافدين، 18، 15-33.
هار وهالت وغينكل وماركو زارستد (2019). الاساس في نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية، ترجمة زكريا بلخامسة، عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.
وليد محمد أبو المعاطي 2017: رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير مجال القياس والتقويم النفسي والتربوي أحد مجالات علم النفس التربوي في الجامعات المصرية، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (1)، العدد 2، ص ص 139-176.  
 
Banks, K. (2015) "An Introduction to Missing Data in the Context of Differential Item Functioning," Practical Assessment, Research, and Evaluation: Vol. 20, Article 12. DOI: https://doi.org/10.7275/fpg0-5079
Brotherton, P.N.& Preece, F.W. (1995). Science Process Skills: The nature and interrelation ships. Research in Science & Technology Education, 13, 5-12.
Camilli, G.& Shepard, L. (1994). Methods for Identifying Biased test items. California: Sage Publications.
Davey, T. (2011). A guide to computer adaptive testing systems. Council of Chief State School Officers
De Ayala. R. J., Plake, B., & Impra, J. (2001). The Impact of Omitted Responses On the Accuracy of Ability Estimation in Item Response Theory. Journal of Educational Measurement, 38, 213-234
Fraley, R.C. & Others (2000). An Item Response Theory Analysis of Self- Report Measures of Adult Attachment. Journal of Personality, and Social Psychology, 78(2), 350: 365.
Hair, J.F., Sarstedt, M., Ringle, C.M. and Gudergan, S.P. (2018). Advanced Issues in Partial Least Squares Structural Equation Modeling (PLS-SEM), Sage, Thousand Oaks, CA.
Havens, A. (2002). Examinations and Learning: An Activity – Theoretical Analysis of the Relationship between Assessment and Learning.
Retrieved October 20, 2016 from http://www.leeds.ac.uk/educol/documents/00002238.html
King, L. (2008). A Comparison of the Performance of Testlet –based Computer Adaptive Tests and Multistage Tests. PhD Dissertation, Texas Universty.
Kline, R. B. (2016). Principles and practice of structural equation modeling (4th ed.). New York, NY: Guilford Publications.
Lin, S and Huang, Y. (2016). Psychometric properties and factorial structure of the Chinese version of the Gratitude Resentment and Appreciation Test. British Journal of Guidance & Counselling, 44(3), 347–361.
Montesunos, M., & Benito, J. (2003). Test Purification and the Evaluation of Differential Item Functioning with Multinomial Logistic Regression. European Journal of Psychological Assessment.19 (1).1-11.
Petter, S. (2018). “Haters gonna hate”: PLS and information systems research. The Data Base for Advances in InformationSystems, 49, 10–13.
Peugh, J. L., & Enders, C. K. (2004). Missing Data in Educational Research A review of Reporting Practices and Suggestion for Improvement. Review of Educational Research, 74, 525-566.
Popham, W. J. (1978). Criterion-Referenced Measurement. Englewood Cliffs N.J.: prentice Hall Inc.
Ranger, J., & Kuhn, J.T. (2011). A flexible latent trait model for response times in tests.Psychometrika,77, 31–47.
Rovai A, Ponton M&Baker J (2008). Distance Learning in Higher Education: A programmatic Approach to Planning, Design, Instruction, Evaluation, and Accreditation. Teachers College Press.
Schumacker.R.E., &Lomax, R.G. (1996). A beginner s guide to structural equation modeling. Mahwah.NJ:Erlbaum.
Suen, H.K. (1990). Principles of Test Theories. New Jersey : Laurence Erlbauim Associates Publishers.
TIAN Jian-quan, MIAO Dan-min, ZHU Xia, GONG Jing-jing (2007).  An Introduction to the Computerized Adaptive Testing., US-China Education Review. 4(1): ,72- 81
Wainer, H.,Kaplan,B.,Lewis,C.(1991).Some empirical guideline for building testlets, Educational Testing Service , available at : www.eric.ed.gov.
Zahng, B., & Cindy, M., W. (2008). Impact of Missing Data on Person – Model Fit and Person Trait Estimation. Applied Psychological Measurement. 30(6).466-479.