الميثاق الأخلاقي كمدخل لتأصيل السلوكيات والممارسات المِهنية لمُعلمات رياض الأطفال بسلطنة عُمان (الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار في الولايات المُتحدة الأمريكية أنموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المركز القومي للبحوث- مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف الميثاق الأخلاقي لمعلمات الطفولة المبكرة في الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار بالولايات المُتحدة الأمريكية كمدخل لتأصيل السلوكيات والممارسات المهنية لمعلمات رياض الأطفال بسلطنة عُمان ، واتًبعتْ الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمتْ تحليل الوثائقِ في جمع البياناتِ والمعلوماتِ، وتم تناول الميثاق الأخلاقي لمعلمات الطفولة المبكرة في الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار بالولايات المُتحدة الأمريكية؛ من حيث: النشأة والتطور، والقيم الأساسية الموجهة له، وأسسه، وأهدافه، ومجالاته الأربعة؛ وهي: المسؤوليات الأخلاقية تجاه الأطفال، والمسؤوليات الأخلاقية تجاه الأسر، والمسؤوليات الأخلاقية تجاه الزملاء، والمسؤوليات الأخلاقية تجاه المجتمع ، كما تم تناول المُثل العُليا والمبادئ الخاصة بتلك المجالات. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان ببناء ميثاق أخلاقي متخصص ومُستقل لمعلمات رياض الأطفال ، استفادة من نموذج الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار في الولايات المُتحدة الأمريكية ، وذلك بمُشاركة واسعة من ممثلين عن المُعلمات، وإدارات مؤسسسات رياض الأطفال، والمُشرفين التربويين على هذه المرحلة ، وبالتعاون مع المؤسسات التعليمية المهتمة بهذا المجال؛ وذلك مثل: كليات وأقسام التربية المُهتمة برياض الأطفال في الجامعات بسلطنة عُمان.
الكلمات المفتاحية: الميثاق الأخلاقي - مُعلمات رياض الأطفال - سلطنة عُمان- الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار في الولايات المُتحدة الأمريكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية