برامج التدريب المستمر كمدخل لتحسين كفاءة المعلمين في استخدام استراتيجيات التقويم البديل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دامعة القدس المفتوحة

المستخلص

هدفت الدّراسة الحاليّة إلى معرفة برامج التدريب المستمر كمدخل لتحسين كفاءة المعلمين في استخدام استراتيجيات التقويم البديل، ومعرفة أهم الأهداف الأساسية لبرامج التدريب المستمر في تحسين كفاءة المعلمين في توظيف استراتيجيات التقويم البديل، والفوائد المرجوة من تطبيق استراتيجيات التقويم البديل، والكشف عن أبرز التحديات التي تواجه المعلمين أثناء تطبيق استراتيجيات التقويم البديل، وأبرز المقترحات التي تساهم في تطوير برامج التدريب المستمر لتعزيز دورها في تحسين كفاءة المعلمين في أثناء تطبيق استراتيجيات التقويم البديل في المدارس، فاستخدمت المنهج الكيفي "النوعي"؛ بتحليل الأدبيات، والدراسات السابقة، المتخصصة في الموضوع، والمقابلة؛ للإجابة عن أسئلة الدّراسة، وتقديم التوصيات، والمقترحات، وتكون مجتمع الدّراسة من المعلمين والمعلمات في المدارس الحكوميّة في محافظة قلقيلية جميعًا، وبلغ عددهم (1505) معلما ومعلمة، واختيرت عينة الدّراسة بالطريقة القصديّة، وتكونت من (15) معلمًا ومعلمة.

وأظهرت نتائج الدّراسة أن للبرامج التدريبية المستمرة أهداف لتحسين كفاءة المعلمين في استخدام استراتيجبات التقويم البديل تتمثل في مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة، وتحسين جودة مخرجات العملية التعليمية، وتحقيق التنمية المهنية للمعلمين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية