هدف هذا البحث النوعي إلى استكشاف تحديات تقويم الطلاب الفلسطينيين في المرحلة الابتدائية خلال الحرب على غزة 2023–2024، من خلال مقابلات مع مسؤولين تربويين في وزارة التربية والتعليم ووكالة الأونروا، وقد بيّنت النتائج أن الحرب أثرت بشكل كارثي على العملية التعليمية، حيث تعذر الوصول إلى التعليم النظامي، وتم اللجوء إلى بدائل مثل التعليم الرقمي (Microsoft Teams, WISE) أو التواصل عبر الواتساب، فيما غابت المعايير الموحدة للتقويم.
كما كشفت الدراسة عن تحديات بنيوية مثل دمار المدارس، واستخدامها كمراكز إيواء، ونقص الكادر، إضافة إلى عوامل اجتماعية مثل عمالة الأطفال، والجوع، وغياب الدعم النفسي، وغياب الأمن، وأوصت الدراسة بوضع خطة تعليم في الطوارئ، وتعزيز التنسيق بين الجهات التعليمية، وتطوير نماذج تقويم تكويني تناسب الأزمات، والتأكيد على التعليم كحق إنساني لا يقل أهمية عن الغذاء والمأوى.
أبو ندا, أحمد محمد أحمد. (2025). استجابة النظام التعليمي الفلسطيني للتحديات التربوية في ظل الطوارئ: دراسة نوعية في العملية التعليمية والتقويم خلال الحرب على غزة 2023. المجلة التربوية الشاملة, 3(3), 58-85. doi: 10.21608/ejc.2025.436915
MLA
أحمد محمد أحمد أبو ندا. "استجابة النظام التعليمي الفلسطيني للتحديات التربوية في ظل الطوارئ: دراسة نوعية في العملية التعليمية والتقويم خلال الحرب على غزة 2023", المجلة التربوية الشاملة, 3, 3, 2025, 58-85. doi: 10.21608/ejc.2025.436915
HARVARD
أبو ندا, أحمد محمد أحمد. (2025). 'استجابة النظام التعليمي الفلسطيني للتحديات التربوية في ظل الطوارئ: دراسة نوعية في العملية التعليمية والتقويم خلال الحرب على غزة 2023', المجلة التربوية الشاملة, 3(3), pp. 58-85. doi: 10.21608/ejc.2025.436915
VANCOUVER
أبو ندا, أحمد محمد أحمد. استجابة النظام التعليمي الفلسطيني للتحديات التربوية في ظل الطوارئ: دراسة نوعية في العملية التعليمية والتقويم خلال الحرب على غزة 2023. المجلة التربوية الشاملة, 2025; 3(3): 58-85. doi: 10.21608/ejc.2025.436915