تُسلّط هذه الدّراسة الضوء على دور النشرات الإحصائية والدراسات البحثية الصادرة عن المركز التربوي للبحوث والإنماء في تطوير منظومة التقويم في المرحلة الابتدائية في لبنان، يُعتمد في هذه الدّراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل محتوى هذه النشرات والدراسات، بهدف تقييم مدى إسهامها في تحسين أدوات وأساليب التقويم المعتمدة في الصفوف الابتدائية.
بناءً على هذه النتائج، توصي الدّراسة بضرورة تطوير النشرات الإحصائية لتشمل مؤشرات نوعية تتعلق بتقويم الأداء الأكاديمي للتلامذة في المرحلة الابتدائية، مما يُتيح فهمًا أعمق لجودة التعليم، كما تُشجّع على إجراء دراسات بحثية تُركّز على اقتراح آليات تقويم حديثة وأساليب تقييمية متطورة تتناسب مع خصائص واحتياجات هذه المرحلة التعليمية، بالإضافة إلى ذلك، تُشدّد الدّراسة على أهمية تفعيل استخدام نتائج هذه النشرات والدراسات في صياغة السياسات التربوية وتطوير الممارسات التقويمية في المدارس، لضمان تحقيق تحسين ملموس في جودة التعليم والتعلّم.
عيد, محي الدين, & عيسى, على. (2025). دور النشرات الإحصائية والدراسات البحثية للمركز التربوي في تطوير منظومة التقويم في المرحلة الابتدائية في لبنان. المجلة التربوية الشاملة, 3(3), 137-178. doi: 10.21608/ejc.2025.436930
MLA
محي الدين عيد; على عيسى. "دور النشرات الإحصائية والدراسات البحثية للمركز التربوي في تطوير منظومة التقويم في المرحلة الابتدائية في لبنان", المجلة التربوية الشاملة, 3, 3, 2025, 137-178. doi: 10.21608/ejc.2025.436930
HARVARD
عيد, محي الدين, عيسى, على. (2025). 'دور النشرات الإحصائية والدراسات البحثية للمركز التربوي في تطوير منظومة التقويم في المرحلة الابتدائية في لبنان', المجلة التربوية الشاملة, 3(3), pp. 137-178. doi: 10.21608/ejc.2025.436930
VANCOUVER
عيد, محي الدين, عيسى, على. دور النشرات الإحصائية والدراسات البحثية للمركز التربوي في تطوير منظومة التقويم في المرحلة الابتدائية في لبنان. المجلة التربوية الشاملة, 2025; 3(3): 137-178. doi: 10.21608/ejc.2025.436930