فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التقويم الالكتروني لدي معلمي المدارس الثانوية الفنية التجارية

العناوين العامة

المؤلف

جامعي

10.21608/ejc.2025.417040.1031

المستخلص

يشهد التعليم الفني التجاري في العصر الراهن تطورات متسارعة في ضوء التحول نحو النظم التعليمية القائمة على الجدارات، مما يستلزم تطوير مهارات المعلمين، خاصة في مجال التقويم، والتحول نحو تقويم إلكتروني أكثر مرونة وفاعلية. ومن هذا المنطلق، يهدف البحث إلى قياس فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التقويم الإلكتروني لدى معلمي المدارس الثانوية الفنية التجارية، وأثره على تحصيل الطلاب في ضوء تطبيق نظام الجدارات.

اعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحليل الدراسات السابقة، والمنهج شبه التجريبي للتطبيق العملي. تم تطبيق البرنامج على عينة مكونة من 20 معلمًا ومعلمة، و35 طالبة بالصف الثالث التجاري، وتم قياس أثر البرنامج باستخدام أدوات قياس متنوعة شملت اختبارًا أدائيًا وبطاقة ملاحظة للمعلمين، واختبارًا تحصيليًا للمتعلمين.

أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين القياسين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، بما يؤكد فعالية البرنامج التدريبي وانعكاسه الإيجابي على تحصيل الطلاب وأستدامة أثر التعلم . ويوصي البحث بتعميم التجربة وتضمين مهارات التقويم الرقمي ضمن برامج التنمية المهنية للمعلمين لضمان استدامة أثر التعلم.

الكلمات المفتاحية:

التقويم الالكتروني– مهارات التقويم – الإلكتروني البرنامج التدريبي – استدامة أثر التعلم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية