درجة تطبيق نموذج الإشراف التربوي القائم على التمكين المدرسي من وجهة نظر مديرات مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

2 كلية الشرق العربي

10.21608/ejc.2025.419788.1032

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور كل من فريق الإشراف التربوي، ومديرات مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في تطبيق النموذج الإشرافي القائم على التمكين المدرسي، من وجهة نظر مديرات المدارس. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي المسحي، حيث تكونت عينة الدراسة من (302) مديرة بمدارس التعليم العام الحكومي في مدينة الرياض، كما استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات. وأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أن فريق الإشراف التربوي يسهم في تطبيق النموذج الإشرافي القائم على التمكين المدرسي من وجهة نظر مديرات مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض بدرجة متوسطة بشكل عام، بمتوسط حسابي (2.82 من 5.00). فيما جاء دوره في مساندة الإدارة المدرسية أثناء قيامها بالتقويم الذاتي في المرتبة الأولى وبدرجة متوسطة، ودوره في دعم الإدارة المدرسية قبل قيامها بالتقويم الذاتي في المرتبة الثانية وبدرجة متوسطة أيضاً، فيما جاء دوره في عمليات التحسين والتطوير بعد انتهاء التقويم الذاتي في المرتبة الثالثة والأخيرة، وبدرجة منخفضة. كما تسهم مديرات مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في تطبيق النموذج الإشرافي القائم على التمكين المدرسي من وجهة نظرهن بدرجة مرتفعة جداً بشكل عام، بمتوسط حسابي (4.47 من 5.00)، وكذلك الحال على مستوى جميع الأبعاد، حيث جاء دورهن في التأكد من توافر البيانات اللازمة لتطبيق عمليات التقويم الذاتي في المرتبة الأولى، تلاها دورهن في التحقق من قانونية إجراءات التقويم الذاتي في المرتبة الثانية، ثم دورهن في تنفيذ إجراءات التقويم الذاتي في المرتبة الثالثة والأخيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية