استهدفت الدراسة تحليل تأثيرات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم (K-12) في مصر، من حيث الفرص والتحديات المستقبلية في ضوء رؤية مصر 2030. جُمعت البيانات بين فبراير ويونيو 2025 عبر استبيان شمل 150 مشاركًا (100 معلم، 30 مدير مدرسة، 10 خبراء مناهج، 10 موجهي العلوم) في القاهرة، الجيزة، الشرقية، والإسكندرية، مع مقابلات شبه منظمة لثمانية مشاركين. استُخدمت أدوات مثل SPSS لتحليل التكرارات والمتوسطات، وMAXQDA لتحليل الإجابات الكيفية. أهم النتائج تُظهر نقاط قوة مثل التعليم التكيفي (40%)، المحاكاة التفاعلية (33.3%)، والألعاب التعليمية (20%)، بينما تشمل التحديات نقص البنية التحتية (43.3%)، ارتفاع التكلفة (36.7%)، ونقص التدريب (33.3%). التوقعات تشمل توسيع التعليم التكيفي (40%) وتطوير معامل افتراضية (33.3%). التوصيات تتضمن استثمارات في البنية التحتية، تدريب مستمر، إصلاح مناهج باللغة العربية، وسياسات خصوصية. هذه النتائج تدعم أهداف رؤية مصر 2030 لجودة التعليم، التحول الرقمي، والتكافؤ.
فتــح الله, منــــدور عبــد الســـلام. (2025). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم (K-12): دراسة تنبؤية للفرص والتحديات في ضوء رؤية مصر 2030. المجلة التربوية الشاملة, 3(4), 91-126. doi: 10.21608/ejc.2025.458035
MLA
منــــدور عبــد الســـلام فتــح الله. "تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم (K-12): دراسة تنبؤية للفرص والتحديات في ضوء رؤية مصر 2030", المجلة التربوية الشاملة, 3, 4, 2025, 91-126. doi: 10.21608/ejc.2025.458035
HARVARD
فتــح الله, منــــدور عبــد الســـلام. (2025). 'تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم (K-12): دراسة تنبؤية للفرص والتحديات في ضوء رؤية مصر 2030', المجلة التربوية الشاملة, 3(4), pp. 91-126. doi: 10.21608/ejc.2025.458035
VANCOUVER
فتــح الله, منــــدور عبــد الســـلام. تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم (K-12): دراسة تنبؤية للفرص والتحديات في ضوء رؤية مصر 2030. المجلة التربوية الشاملة, 2025; 3(4): 91-126. doi: 10.21608/ejc.2025.458035