تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم (K-12): دراسة تنبؤية للفرص والتحديات في ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للبحوث

10.21608/ejc.2025.458035

المستخلص

استهدفت الدراسة تحليل تأثيرات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم (K-12) في مصر، من حيث الفرص والتحديات المستقبلية في ضوء رؤية مصر 2030. جُمعت البيانات بين فبراير ويونيو 2025 عبر استبيان شمل 150 مشاركًا (100 معلم، 30 مدير مدرسة، 10 خبراء مناهج، 10 موجهي العلوم) في القاهرة، الجيزة، الشرقية، والإسكندرية، مع مقابلات شبه منظمة لثمانية مشاركين. استُخدمت أدوات مثل SPSS لتحليل التكرارات والمتوسطات، وMAXQDA لتحليل الإجابات الكيفية. أهم النتائج تُظهر نقاط قوة مثل التعليم التكيفي (40%)، المحاكاة التفاعلية (33.3%)، والألعاب التعليمية (20%)، بينما تشمل التحديات نقص البنية التحتية (43.3%)، ارتفاع التكلفة (36.7%)، ونقص التدريب (33.3%). التوقعات تشمل توسيع التعليم التكيفي (40%) وتطوير معامل افتراضية (33.3%). التوصيات تتضمن استثمارات في البنية التحتية، تدريب مستمر، إصلاح مناهج باللغة العربية، وسياسات خصوصية. هذه النتائج تدعم أهداف رؤية مصر 2030 لجودة التعليم، التحول الرقمي، والتكافؤ.

الموضوعات الرئيسية