مؤشرات الصدق والثبات لبطارية التقييم المعرفي 2CAS للأطفال في الفئة العمرية (5 -11) سنة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة أسيوط

2 معلم بمدرسة ثانوية الكندي بنين، منطقة الفحيحيل، محافظة الأحمدي، دولة الكويت

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية الصدق والثبات لبطارية التقييم المعرفي CAS2 لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، وشملت الدراسة على عينة مكونة من (130) تلميذاً وتلميذة في المرحلة الابتدائية، بلغ عدد الذكور (85) تلميذاً بنسبة (65.38%)، وبلغ عدد الإناث (45) تلميذة بنسبة (34.62%)، وتراوحت أعمارهم ما بين (5- 11) سنة بمتوسط حسابي (8.18) وانحراف معياري (1.96±)، وطبقت بطارية التقييم المعرفي CAS2 إعداد (Naglieri, Das & Goldstein, 2014) ترجمة وتقنين عماد أحمد حسن علي، ومنتصر صلاح عمر سليمان، أحمد محمد يحيى حجوري (2021)، وأسفرت النتائج عن: تمتع بطارية التقييم المعرفي CAS2 بمؤشرات صدق وثبات مقبولة يمكن الاعتماد عليها، واستخدم في الصدق طريقة الصدق البنائي (التحليل العاملي التوكيدي)، صدق تمايز العمر التطوري، الصدق التلازمي، واستخدم في الثبات طريقة الاتساق لداخلي ألفا كرونباخ، وإعادة الاختبار.

الكلمات الرئيسية